تقديم

تستهدف الدورة التاسعة لمنتدى الشباب الولايات التي تقع بالشمال الشرقي وبالساحل ( بنزرت، زغوان، القيروان، مهدية، سوسة، منستير ، تونس الكبرى) حول موضوع " البيئة والتنمية المستدامة : الشباب كفاعل أساسي في التحول البيئي من أجل التنمية المستدامة في تونس" ويهدف المنتدى إلى إحداث مشاريع هيكلية من قبل الشباب الممثل لهذه المناطق، في القطاعات المتعلقة بحماية البيئة، التنمية المستدامة للأقاليم والمجتمعات المحلية، والانتقال البيئي، بما يجمع بين خلق ديناميكية تنموية للشباب و تثمين مناطق الشمال الشرقي و الساحل. ستنعقد الدورة التاسعة لمنتدى الشباب هذه السنة بمدينة نابل أيام 27 و28 و29 سبتمبر 2019. وعلى مدار 3 أيام، سيقدم هذا الحدث السنوي برنامجًا غنيًا بالتدريبات حول صياغة المشاريع، التبادل ومناقشة الأفكار، نسج العلاقات الإنسانية والمهنية و خلق مبادرات جماعية.

المشاركة في ورشات المنتدى ، وفضاءات التأمل والإبداع الفريد والمميز، تكون عن طريق تقديم طلبات الترشح (وفي المجموع، سيتم اختيار 150 من الشباب التونسي). أما بالنسبة لباقي الأنشطة ستنتظم في قلب مدينة نابل لتكون مفتوحة ومتاحة للجميع !

 

منتدى الشباب هو برنامج من تنفيذ جمعية شانتي بدعم من المعهد الفرنسي بتونس. تم تصميم الدورة التاسعة لمنتدى الشباب بالتعاون مع العديد من الشركاء الإقليميين الناشطين في مجالات الشباب والبيئة.

"شانتي" هي مؤسسة اجتماعية تأسست سنة 2016 وتعمل على تعزيز التطوير المشترك لحلول مبتكرة وخلاقة للإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية في تونس اليوم. ويرتكز عمل شانتي على التصميم المشترك ومرافقة المشاريع ذات الأثر الاجتماعي العالي، بالإضافة إلى التدريب وتعزيز القدرات للفاعلين الاجتماعيين في مجال الابتكار الإجتماعي. يمثل التدريب والمرافقة أساس عمل شانتي، سواء ا كان ذلك لفائدة الطلبة أو الجمعيات أو المؤسسات الاجتماعية.

الاشتراك
للتعرّف على أشخاص ذوي خبرة حول المواضيع التي تهمّك، والحصول على نصائح حول أدوات صياغة المشاريع، وتبادل الخبرة الميدانية مع شباب قاموا بتنفيذ مشاريع من قبلكم.
تعلم
المشترك : المشاركة بتجاربك، مواجهة أفكارك بأفكار الآخرين وبناء حلول ملموسة لمتطلبات منطقة الشمال الشرقي و الساحل التونسي
العمل المشترك
لتوسيع دفتر عناوينك و دائرة أصدقائك من خلال الاندماج ضمن المشاركين في منتدى الشباب وإنشاء روابط مع الجهات والشركاء الفاعلين في المجتمع المدني التونسي ومنطقة البحر المتوسط.
التشبيك
في نهاية ورشات العمل للمنتدى، يمكنك الإندماج في دورة التدريب المكثفة والمرافقة المباشرة لتعزيز مشروعك وتطويره وتنفيذه بمنطقة الشمال الشرقي و منطقة الساحل التونسي !
مرافقة
كيفية المشاركة
الندوات و فضاءات الحوار
 

هي دعوة لتبادل الأخبار في قلب مدينة نابل، حول القضايا المتعلقة بالبيئة. حيث تتبادلون الحوار مع فريق متعدد الاختصاصات من المتخصين والمهنيين من القطاع البيئي في الحديث عن معارفهم وخبراتهم ورؤيتهم!

لتحميل البرنامج ( في طور الإعداد(

سيكون هذه الحلقات مفتوحة للعموم، في حدود الأماكن المتوفرة.

 

ورشات العمل
 

ستجمع ورشات عمل المنتدى العشرة 150 شابا وشابة، وستكون هناك مساحات مخصصة للتفكير و الإبتكار بهدف تصوّر حلول سيتمّ تطويرها في المستقبل في شكل مشاريع ملموسة داخل الجمعيات الخاصة بكم. و تمثل ورشات المنتدى فضاءات للتفاعل وتبادل الخبرات والأفكار بين المشاركين (20 شخصا لكل ورشة) وفريق من المنشطين والخبراء الذي سيرافق كل مجموعة

وتتميز ورشات المنتدى لهذه ألسنة بشكلها المختلف (زيارات ميدانية ، موائد مستديرة والدورات المنهجية) لتعززمن خلالها ديناميكية جماعية سواءًا لتحديد تحديات المواضيع المطروحة، أو لتخيل الحلول الممكنة وتصميم عناصر التغيير المرجوة المشاركة في هذه الورشات تكون فقط من خلال التسجيل نظرا لأن الأماكن محدودة.

و للتسجيل في واحدة من ورشات المنتدى العشر، يرجى ملء استمارة التسجيل قبل يوم 21 أوت 2019

 

لتحميل محتوى الورشات

إضغط هنا لملء الإستمارة

يغلق باب التسجيل في 21 أوت 2019

 

المبادرات الجماعية
 

سيتم تنظيم منتدى الشباب بالمشاركة مع العديد من الشركاء الملتزمين بمسألة الحفاظ على البيئة ، وسيمثل المنتدى حدثًا للتوعية والحشد الجماعي بفضل الأنشطة المختلفة المقترحة والمنظمة في نابل ، ظهر يوم السبت ، بمساهمة شركائنا والجهات الفاعلة المحلية.

 

لتحميل البرنامج (في طور الإعداد)

 

السهرات
 

توفر سهرات المنتدى مساحات من الاسترخاء والاحتفال يتم تنظيمها في الهواء الطلق و تكون مفتوحة للجمهور. و تتمثل في عرض و مناقشة أفلام وثائقية ، أمسية ثقافية وغيرها من المفاجآت الموجودة بالبرنامج! نحن في انتظاركم (... و ستكون العروض مجانية (!

 

لتحميل البرنامج (في طور الإعداد)

 

الدورات السابقة

إنطلق منتدى الشباب في عام 2011 بهدف تعزيز قدرات المجتمع المدني التونسي، حيث يجمع في كل سنة أكثر من 200 ممثل شاب من المجتمع المدني في منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب إفريقيا: وهو لقاء دولي لخدمة الشباب ومناطق البلاد التونسية.

منذ عام 2016، منتدى الشباب يندرج ضمن منطق اللامركزية من خلال تنظيمه كل سنة في منطقة جديدة من تونس حول موضوع رئيسي متناسب مع الاحتياجات التي أعرب عنها الشباب، ويستجيب لمتطلبات التنمية المحلية.

في عام 2016، تم تنظيم منتدى الشباب في قفصة حول الموضوع الرئيسي للعمل وتدريب الشباب من الداخل والجنوب الغربي، ثم عقد في صفاقس في عام 2017 حول موضوع الديمقراطية المحلية ومشاركة الشباب في ولايات الجنوب الشرقي.

خلال هذه الدورات الأخيرة، قام 32 مشروعًا بالإلتحاق بدورة الاحتضان و تمتع 25 منها بالدعم من المعهد الفرنسي بتونس لتنفيذها. ومنذ ذلك الحين، ترافق جمعية شانتي قادة المشروع في تنفيذ ومراقبة أنشطته.

اكتشف أجواء منتدى شباب 2018 بطبرقة من خلال هذا الفيديو

 

 

  • Atelier
  • Concert
  • Village associatif
  • Spectacle
  • Atelier
صحافة
هل أنت صحفي ؟
لطرح أسئلتك ، يمكنك الاتصال بالملحقة الصحفية، السيدة إيناس لمتي.
البريد الإلكتروني:
ines.lamti@institutfrancais-tunisie.com
يمكنك أيضا تحميل البيان الصحفي لدينا:
الاتصال
الاسم و اللقب *
البريد الإلكتروني *

الموضوع *
الرسالة *