تقديم

ستنعقد الدورة السابعة لمنتدى الشباب هذه السنة في مدينة صفاقس من 13 إلى 15 أكتوبر 2017. بتنظيمه في ثاني مدن البلاد، عاصمة الجنوب، سيهدف هذا الحدث السنوي الذي يمثّل فرصة للتبادل والتفكير والتكوين، والذي ينتظره الشباب كثيرا، إلى تطوير مشاريع لولاية صفاقس، لولايات الجنوب وللولايات الداخلية للبلاد التونسية.

قبيل الانتخابات البلدية لسنة 2017، سيكون الموضوع الرئيسي لمنتدى الشباب 2017 "الديمقراطية المحلية". سيتمّ التفكير في مفهوم الديمقراطية المحلية والاشتغال عليه في إطار ورشات العمل العشرة المفتوحة ل200 شاب سيتمّ اختيارهم واستضافتهم من قبل المؤسسة الاجتماعية "شانتي" و المعهد الفرنسي بتونس في المقر الجديد لدار فرنسا بصفاقس (Maison de France à Sfax). وستتمّ مناقشة موضوع الديمقراطية المحلية في افتتاح المنتدى وفي إطار حصص الأغورا التي ستجرى في أماكن استثنائية من المدينة العتيقة. كما سيتم عرض موضوع الديمقراطية المحلية ومناقشته في القرية الجمعياتية التي ستقام في فضاء "100 متر" في صفاقس. وستقام سهرة احتفالية مفتوحة للجميع!

 

يتم تنظيم المنتدى من قبل المعهد الفرنسي، المؤسسة الاجتماعية "شانتي" ومجموعة من جمعيات ولاية صفاقس.

"شانتي" هو مؤسسة اجتماعية تعمل على تعزيز التطوير المشترك لحلول مبتكرة وخلاقة للإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية لتونس اليوم.

 

مجموعة جمعيات ولاية صفاقس متكوّنة من :

جمعية We Youth

جمعية  ATL-MST Sida Bureau national

جمعية Terre d’Asile Tunisie

الغرفة الفتية العالمية بسيدي منصور JCI Sidi Mansour

جمعية Art acquis

الاشتراك

قوموا بتوسيع دفتر العلاقات الخاص بكم وبتوسيع دائرة أصدقائكم بالاندماج في المجتمع المصغّر لمنتدى الشباب

 

ربط العلاقات

تبادلوا الخبرات مع أكثر من 200 مشارك من الشباب من جميع أنحاء البلاد التونسية، من أوروبا، من شمال أفريقيا، من الشرق الأوسط، من أفريقيا الغربية...

 

التبادل

ابنوا معا لاقتراح حلول ملموسة لتوقعاتكم

 

العمل المشترك

التقوا بأشخاص أكثر خبرة منكم في المواضيع التي تهمكم، واحصلوا على نصائح بشأن أدوات تصميم المشاريع، تعرّفوا على الخبرة الميدانية لشخص حمل مشروعا قبلكم...

 

التعلّم
كيفية المشاركة
حصص الأغورا
 

في لحظة حاسمة من التاريخ السياسي التونسي، أنتم مدعوّون لمناقشة مفهوم الديمقراطية المحلية بشكل جماعي في أماكن مختلفة من المدينة العتيقة ووسط مدينة صفاقس. سيشارككم متخصصون وسياسيون شبان محليون ودوليون، وجمعيات ميدانية، ومواطنون شبان تجاربهم ومشاريعهم ورؤيتهم! (البرنامج بصدد التحضير) مفتوحة للعموم

 

ورشات العمل
 

ستجمع ورشات عمل المنتدى العشر 200 شاب، وستكون مساحات مخصصة للتفكير والإبداع بهدف تصوّر حلول سيتمّ تطويرها في المستقبل في شكل مشاريع ملموسة داخل الجمعيات الخاصة بكم. كما ستكون أيضا فضاءات للتفاعل وتبادل الخبرات والأفكار بين المشاركين (20 شخصا لكل حلقة عمل) وفريق المنشطين والخبراء الذين سيرافق كل مجموعة. للتسجيل في واحدة من ورشات العمل العشرة لمنتدى الشباب، يرجى ملء استمارة التسجيل قبل يوم 15 سبتمبر..

للتسجيل في واحدة من ورشات العمل العشرة لمنتدى الشباب، يرجى ملء استمارة التسجيل قبل يوم 15 سبتمبر.

 

يجب التسجيل للدخول إلى ورشات العمل. البقاع محدودة.

 

تحميل تقديم لورشات العمل

آخر موعد للتسجيل : 15 سبتمبر 2017

 

القرية الجمعياتية
 

ستنعقد القرية الجمعياتية طيلة أيام منتدى الشباب في فضاء "100 متر" في صفاقس، قبالة ساحة باب الديوان. إذ سيتمّ إنشاء فضاء حميمي وحيّ في قلب المدينة لثلاثين جمعية من ولاية صفاقس والولايات الجنوبية والداخلية المجاورة : تطاوين، قابس، مدنين، وسيدي بوزيد. والهدف هو التعريف بهذه الجمعيات للعموم وللمشاركين في منتدى الشباب. ويمكن لمؤسسات أخرى أيضا أن تأخذ مكانا في هذا الفضاء وتنظيم مناقشات وأنشطة. هذا الفضاء المخصّص للقاءات من شأنه المساعدة على تعزيز الروابط بين المجتمع المدني وشركائه، عامة الناس، الفاعلين العامين/الخاصين، ووسائل الإعلام. بالإضافة إلى فضاء ال"100 متر" المخصص للتعريف بالجمعيات، سيتمّ تنظيم مناقشات وورشات عمل، في عدة أماكن في المدينة العتيقة، حول موضوع الديمقراطية المحلية، وهو موضوع محوري في هذه الفترة التي تسبق الانتخابات البلدية.

وثيقة تأطير القرية الجمعياتية بالنسبة للجمعيات المحلية التي ترغب في المشاركة

دعوة للمشاركة مفتوحة إلى حدود يوم 31 أوت :

للاتصال بنا: villageassociatif2017@gmail.com

 

حفل موسيقي مفتوح للعموم
 
 سهرة موسيقية مع عماد العليبي في الجزء الأول وموسيقيين من صفاقس في الجزء الثاني، يوم  13 أكتوبر

 

الدورات السابقة

منذ سنة 2011، حين تمّ تنظيمه بعد بضعة أشهر من ثورة ديسمبر 2010 وجانفي 2011، تأكّد نجاح منتدى الشباب في الاجتماعات السنوية اللاحقة حيث جمع أكثر من 1500 شاب فاعلا في المجتمع المدني أتوا من تونس وأوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وغرب أفريقيا...

في أوّل فرصة يتنقل فيها، كان منتدى الشباب 2016 في قفصة فرصة لتبادلات مثمرة ولقاءات، في جو مواظبة ولكن استرخاء في نفس الوقت، حول الموضوع الرئيسي "التشغيل وتكوين الشباب". وقد تمّ إثره مرافقة ال10 مشاريع الفائزة من طرف المؤسسة الاجتماعية "شانتي" و المعهد الفرنسي بتونس. اكتشفوا أجواء هذه النسخة الأخيرة في قفصة من خلال هذا الفيديو القصير.

 

 

صحافة
هل أنت صحفي؟
إذا كان لديك أي أسئلة، يمكنك الاتصال بالمؤسس المشارك لجمعية شانتي، السيدة لبنى سعيدي.
البريد الإلكتروني: lobna.saidi@shanti.tn
يمكنك أيضًا تنزيل بياننا الصحفي.

 

الاتصال
الاسم و اللقب *
البريد الإلكتروني *

الموضوع *
الرسالة *